علم الاجتماع الحضري

علم الاجتماع الحضري

Be the first to review this product

You could receive 1 Golden Point for writing a review and/or rating this product.
يتعامل علم الاجتماع الحضري مع ظاهرة نشوء وظهور المدن وتطورها واتساع ظاهرتها وأنماطها بالإضافة لاهتمامه وتركيزه الواضح على التأثير المباشر للحياة الحضرية في تلك المدن على الأفعال الاجتماعية والحادثة عن طريق الأفراد ويكون لها سمة الجماعية، والعلاقات الاجتما

Availability: In stock

Regular Price: $16.00

Now only: $11.20

Jamalon is the largest online bookstore in Middle East, offering more than 9.3 million of Arabic and English titles with home delivery.

Details

يتعامل علم الاجتماع الحضري مع ظاهرة نشوء وظهور المدن وتطورها واتساع ظاهرتها وأنماطها بالإضافة لاهتمامه وتركيزه الواضح على التأثير المباشر للحياة الحضرية في تلك المدن على الأفعال الاجتماعية والحادثة عن طريق الأفراد ويكون لها سمة الجماعية، والعلاقات الاجتماعية والنظم الاجتماعية وأنماط المدينات ومعالمها المختلفة التي يمكن التعرف إليها من أساليب الحياة الحضرية والتي ترتكز عليه بشكل مباشر. كان علم الاجتماع الحضري دراسة خاصة لتأثيرات البيئة على الإنسان ومن الأمور الواضحة في الدراسات الاجتماعية أن علم الاجتماع الحضري يعتبر من أكثر فروع علم الاجتماع غموضاً، واتسم بعدم الوضوح والتحديد وذلك لأن مجالاته غير محددة ومعروفة لعلماء الاجتماع بالصورة التي حددت بها المجالات الأخرى التي تقع في دائرة فروع الاجتماع الأخرى التي سبق الاهتمام بها. سننتج في دراستنا لكل ذلك في جوانب أساسية تشمل : - التعريف بعلم الاجتماع الحضري وما يرتبط به من مفاهيم أساسية تستخدم بصفة أساسية في إطار معالجاته للموضوعات الأساسية التي يهتم هذا الفرع من فروع علم الاجتماع بدراستها. - الدراسات الحضرية ومناهجها الأساسية: تلك الدراسات التي أسهمت في صياغة الإطار النظري والمنهجي لعلم الاجتماع الحضري وفي دراسته للمدن ونموها وظهروها والمشاكل المرتبطة بعملية التحضر وما يرتبط بها من مفاهيم تتعلق بمظاهر النمو الحضري في النماذج الاجتماعية المختلفة والإيكولوجية الحضرية، والتحضر كعملية والحضرية كطريقة للحياة. - الأطر النظرية لعلم الاجتماع الحضري. - الأسس المنهجية لعلم الاجتماع الحضري. - نشأة المدن وتطورها. - مناهج البحث في علم الاجتماع الحضري. - علاقة علم الاجتماع الحضري مع العلوم الأخرى. - المجتمعات المحلية الحضرية والريفية (تحليل مقارن). وذلك ما سوف نتاوله بالتفصيل إن شاء الله في فصول هذه الكتاب آملين أن نقدم صورة متكاملة للطلبة والدارسين لعلم الاجتماع الحضري حول المدينة الحاضرة، ومظاهر التحضر وظواهر الحضرية في مدن المجتمعات المتقدمة والمجتمعات النامية، والخصائص المميزة لتلك المدن وما يرتبط بكل منها من ظواهر ومشكلات حضرية تحتاج للبحث والدراسة.

Additional Information

SKU 1003194
ISBN: 9789957223694
Author: سعيد هيكل
Pages: 248
Pub. Year: 2011
Publisher: دار أسامة للنشر والتوزيع
Cover: مقوى
Order in Series N/A

Write Your Own Review

Only registered users can write reviews. Please, log in or register